القائمة

6 نصائح لتصميم صفحة ويب احترافية تؤدي غرضها

تصميم صفحة ويب احترافية ليس بالأمر السهل، حيث يتعين على المطورين أن يوازنوا بين التصميم المرئي (كيف يبدو شكل صفحة الويب) والتصميم الوظيفي (كيف تعمل صفحة الويب). وبسبب تعقيد تلك العملية، قمنا بعمل هذا الدليل ليضم أهم النصائح الواجب أخذها في الحسبان لتصميم صفحة ويب احترافية تؤدي غرضها بفعالية.

ما هي صفحة الويب؟

تعد صفحة الويب (Web Page) مستند يكتب بلغة برمجة متخصصة في تصميم الويب مثل HTML، وتعرض عبر متصفحات الإنترنت. وقد تحتوي صفحات الويب على نصوص ورسومات كالصور والفيديو وروابط داخلية لصفحات أخرى في الموقع أو خارجية لصفحات خارجة عن الموقع. 

نصائح تصميم صفحة ويب احترافية تؤدي غرضها

للوصول لتصميم احترافي لصفحات الويب في موقعك، عليك اتباع عدد من النصائح المجربة للوصول إلى التصميم الذي ترغب به. حيث تركز تلك النصائح على خلق تصميم يؤدي غرضه الوظيفي، ومن الجانب الآخر يكون تصميم جذاب.

نصائح تصميم صفحة ويب احترافية

حدد الهدف من تصميم صفحة ويب

تكمن أهمية عملية تحديد الأهداف من الصفحة أنها تعطيك منظورًا عامًا حول التصميم الذي ستقوم به حيث أن اختلاف الهدف سيؤدي لاختلاف التصميم المستهدف للصفحة. لذا يجب على المصمم أن يجيب على سؤال: ما الهدف من تلك الصفحة في موقعي؟ ما الغرض الذي سيتحقق لي من تصميم تلك الصفحة؟ هل الهدف هو التسجيل في موقعك، أم الاشتراك في القائمة البريدية، أم أنها صفحة هبوط تحث الزائر على اتخاذ إجراء معين كشراء منتج أو خدمة تقدمها؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، سيكون لديك منظورًا جيدًا حول هدف الصفحة والذي بدوره سيخلق لديك فكرة التصميم الذي ستقوم به.

تصميم أزرار الحث على اتخاذ إجراء (CTAs)

تكمن أهمية أزرار CTAs أنها تحث الزائر لاتخاذ إجراء معين، كما توجه المستخدم لتحقيق هدف معين من الضغط على هذا الزر. ومن أشهر تلك الأزرار، زر الاشترك في القائمة البريدية، أو أنشئ حساب، أو اضف إلى السلة.

وهناك بعض المعايير المهمة التي يجب وضعها في الحسبان لتصميم أزرار CTAs:

  • الحجم: يجب أن يكون حجم الزر كبير كفاية بشكل ملحوظ للزائر، والحجم المثالي هو ما يلفت انتباه الزائر دون أن يزعجه.
  • الألوان: استخدم لون لتصميم الزر مختلفة عن لون الصفحة، بشرط أن يكون اللون متناسب مع الألوان المستخدمة في الصفحة حتى يكون جذابًا.
  • التسمية: استخدم اسم مناسب لسمية زر CTA الخاص بك، ويجب أن يكون اسمًا مباشرًا مثل إنضم أو اشترك أو احصل. وتجنب التسميات الغير مباشرة لأنها لا تحث على اتخاذ إجراء فوري.
  • الموضع: لا تضع زر الحث على اتخاذ إجراء في مكان غير مرئي بشكل واضح للزائر، بدلا من ذلك حاول استخدامه في مقدمة تصميم صفحة ويب بشكل مباشر وظاهر للزوار.

استخدم نصوص تسويقية

من المهم أن تركز على كتابة نص تسويقي جذاب في مقدمة الصفحة لإعطاء الزائر نظرة عامة حول أهمية الصفحة والهدف الذي سيحققه من دخوله لتلك الصفحة. لذا يحب تغذية الصفحة بالكتابات التسويقية (CopyWriting) المناسبة التي تشجع الزائر على اتخاذ اجراء، وذلك يرفع فرص تحقيق تلك الصفحة للهدف المخصص لها.

تنويه: تجنب كتابة الكثير من الجمل والعبارات في الصفحة الواحدة، فكلما زادت النصوص المكتوبة في الصفحة؛ كلما قل قرائتها خصوصا لمستخدمي الموبايل في تصفح الصفحات، حيث ستكون مربكة لهم.

اهتم بالمحتوى المرئي للصفحة

إن الصفحات التي لا تحتوى على أي محتوى مرئي من صور وفيديوهات، تكون مملة للزائر وقد تتسبب في مغادرته للموقع. ولتجنب حدوث ذلك، قم بتصميم صفحة ويب تتضمن صور جذابة أو فيديوهات معبرة. تذكر المثل القائل الصورة خير من ألف كلمة، وضع في الحسبان أن الزائر قد يتجاهل كل نصوص الصفحة ويركز اهتمامه على الصور؛ والتي يبني عليها انطباعه الأول عن الموقع.

لذلك تجد العديد من المواقع الناجحة تستخدم صور جذابة عالية الجودة في تصميم صفحة ويب احترافية لمنتجاتها وخدماتها وذلك بغرض حث الزائر على اتخاذ إجراء. كما يمكن للمصمم استخدام فيديو في حال تطلب الأمر شرح بعض الخطوات للزائر، وذلك بشرط أن يتم تضمين الفيديو بما يخدم غرض التصميم.

تنويه: يجب عدم الإكثار من استخدام المحتوى المرئي في تصميم صفحات الويب، وتركيز الاهتمام على توجيه العملاء نحو أزرار CTAs لتحقيق غرض الصفحة.

تصميم صفحة ويب تتمتع بالبساطة

المبالغة في معظم الأحيان تأتي بنتيجة عكسية، لذا احذر الوقوع في فخ المبالغة عن تصميم صفحة ويب لموقعك. قد تأخذ المبالغة عدة صور منها:

  • استخدام الكثير من الصور والفيديوهات في الصفحة.
  • استخدام ألوان كثير وغير متناسقة في تصميم صفحة ويب.
  • كتابة الكثير من النصوص بما يربك القارئ. وضع الكثير من أزرار الـ CTAs في صفحة واحدة.

احذر أي مبالغة في تصميم صفحة ويب لموقعك، سواء أكانت للتسويق أو للترويج لخدمة أو منتج، لأن البساطة ستساعد الزائر على اتخاذ إجراء مباشر.

اعرض الصفحة على بعض المتخصصين

من الجيد بعد أن تصمم صفحة ويب، أن تعرضها على بعض المتخصصين من علاقاتك العامة في عالم العمل الحر مثل:

كاتب محتوى: حيث سيعطيك نظرة عامة حول تميز محتوى الصفحة، وهل يحتاج المحتوى لبعض التعديلات في التنسيق أو الكتابة أم أنه مناسب لتحقيق هدف الصفحة.

مصمم جرافيك: سيقدم لك تغذية راجعة ممتاز حول التصميم المرئي للصفحة، من ناحية الألوان والتصماميم والصور وغيرها وقد يقترح عليك بعض التحسينات في شكل الصفحة.

متخصص سيو: ليعطيك نظرة حول ما إذا كانت الصفحة مُحسنة لمحركات البحث أم يلزمها بعض التحسينات. حيث أن تحسين السيو الخاص بصفحة الويب، سيساعد في جلب المزيد من الزيارات العضوية للصفحة والذي بدوره يساهم في تحقيق هدف الصفحة العام.

عرض الصفحة على المتخصصين سيعطيك نظرة عامة حول الصفحة، هل أصبحت مناسبة لتحقيق غرضها أم أنها تتطلب بعض التعديلات؟ حينها إذا تطلب الأمر تدخل المتخصص؛ يمكنك الدفع له مقابل عمل تلك التحسينات.

الخاتمة

ختامًا نقول أن تصميم صفحة ويب يتطلب إبداع في الوصول لفكرة التصميم المناسبة والجذابة. ومن خلال العمل عبر النصائح التي قدمناها في مقال اليوم، ستصل إلى تصميم احترافي لصفحات الويب لموقعك والتي بدورها تحقق أهدافك من الموقع وتزيد من القاعدة الجماهيرية لعملائك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متخصص تسويق إلكتروني احب التعلم والتطوير والإبداع. على دراية جيدة بجميع المجالات الرئيسية للتسويق الرقمي ماهر بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث وتسويق المحتوى
وظفني على منصة نفذلي وظفني
منصة نفذلي هي منصة عربية تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع على الوصول إلى أفضل المستقلين المحترفين من مطوري المواقع، تطبيقات الجوال، مصممي الجرافيك والهوية البصرية، الموشن جرافيك، صناعة المحتوى الى محترفي التسويق الإلكتروني وغيرها من التخصصات في شتى المجالات، لتوظيفهم عن بعد وطلب خدماتهم بسهولة. كما تساعد المبدعين على تقديم خدماتهم وإنجاز المشاريع في التخصصات السابقة مع ضمان كامل حقوق الطرفين.

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة © منصة نفذلي 2022 Nafezly.com - All rights reserved